السبت، 7 مارس 2015

شرح مؤلف ظاهرة الشعر الحديث الفصل 1 و الفصل ٢


كيفما كنعرفوا كاين بزاف الدراسات النقدية اللي كان فيها الدراسة ديال المشكل الشعر الحديث و لكن رغم هاد الدراسات كتبقى دراسة أحمد المعداوي من بين أبرز الدراسات

و الكتاب ديال المؤلف فيه 171 صفحة و فيه 2 الأقسام 
القسم الأول نحو مضمون داتي و الثاني نحو شكل جديد و المؤلف فيه 4 فصول 
الفصل 1 التطور التدريجي في الشعر الحديث 

الفصل ٢ تجربة الغربة و الضياع 
الفصل ٣ تجربة الحياة و الموت 
الفصل ٤ الشكل الجديد

من بعد هاد التعريف البسيط ناخدو فكرة على أحمد المعداوي المعروف بالمجاطي من مواليد سنة 1936 م بالدارالبيضاء و تلقى دراسته الابتدائية و الثانوية بين الرباط و الدارالبيضاء كان موضوع رسالته حركة الشعر الحديث
كنعرفوا أن هاد المؤلف كيضم جميع المدارس اللي عندنا
نبداو بأول قسم نحو مضمون داتي 

الفصل الاول: التطور التدريجي في الشعر الحديث

الفصل الاول ينتقد فيه شعر البعث و الاحياء و الرومانسيين 
كنلاحظو أن المجاطي أعطى أهمية كبيرة للشعر الحديث و خصص وقت كبير ليه و عندوا أسباب بزاف منها. الهوس ديالو بالشعر الحديث و الانتماء ديالو لهاد المدرسة لانه شاعر و ليس كاتب فقط

فالنظر المجاطي أن البعث و الاحياء أرادت انتشال القصيدة القديمة من الركود و لكنها ما نجحاتش و ما ةقع حتى تغيير
و كيقول ان الرومانسيين انهم مجرد شعراء فاشلين لان الشعر ديالهم كل فيه الحزن و اليأس و ما فيهش التفاؤل و انهم جبناء كيهربو للطبيعة و كيفكروا غير فراسهم و كايعالجوا غير مشاكلهم و ما كيشوفوش المشاكل المجتنع عامة
كان المجاطي كيعتمد على فالنقد ديالو على حجج و آقوال و أمثلة من بينها المدارس الداتيين اللي كتمثل فمدرسة الرابطة القلمية و الديوان و أبولة 
و منين بغاو الشعراء يجددوا الشعر كونوا هاد المدارس و من بينهم مدرسة الديوان و كان أبرزشعرائها محمد شكري السياب و المازن و مدرسة آخرى و حتى هي للداتيين سميتها الرابطة القلمية و عندها سمية اخرى الهجرة و حتى هما عرب و لكن عاشو فالغربة و بينوها فالشعر ديالهم و كان أبرز سعراءها جبران خليل جبران
و مدرسة أبولو كانت الفكرة ديالها آنها داتية و كتكلم على الوجود و الكون 
و هاد المدارس داتية و كيتجمعو على نقطة وحدر و هي تجديد الشعر و الرومانسيين و الطبيعة و اليأس بين اختلاف بسيط بين كل مدرسر على الاخرى و بين كل شاعر و لاخر واخة فنفس المدرسو

سالينا الفصل الاول نمشيو الفصل الثاني



ننتقل القسم الثاني نحو الشكل الجديد 
الفصل الثاني تجربة الغربة و الضياع

حس الشعراء بالغربة الكبيرة 
الغربة في الكون أي فقدان الاحساس بالوقت كمثال أمشي في طريقي و قد اصبح في السنة 13 شهر

لغرپة في المدينة كمثال مدينة أساورها من زجاج أي سهلة التكسير
الغربة في الكلمة أصبحت كلماتي كقيتارة مقذوعة الاوتار اي ان كلماته مامفهوماش و اللي كايقراها ما كيفهمهاش و هاكا وصل الشاعر لليأس و وصلات لبنا الغربة فكلمة
الغربة فالحب حتى لو ضممتني و التقى جسدي بجسدك و اصبحنا جسد واحد لن أحس بحبك حتى لو قتلتني
يعني فقد الثقة فالحب

كنلاحظو أن الناقد إعتمد في نقده على أمثلة من اقوال الشعراء لتعزيز مؤلفه
و هنا فهاد الفصل كانوا الشعراء كانو كيعانيو بسبب النكبة فلسطين

الدرس 11 الصين قوة اقتصادية صاعدة

عرفت الصين نموا اقتصاديا سريعا فأصبحت بدلك  إحدى القوى الاقتصادية الصاعدة ، رغم دلك فقد إعترضتها مجموعة من التحديات والصعوبات
المظاهر :
الفلاحة : الانتشار المجالي للفلاحة الصينية خاصة بالشرق والجنوب الشرقي .وتنوع المنتوجات الفلاحية'الارز' و ملائمة الظروف الطبيعية . تحقيق الصين لاكتفائها الذاتي في جل المنتجات الفلاحية رغم العدد الهائل لسكانها مليار و 308 مليون نسمة- مساهمة الصين بنسبة 18.2 في المئة من الانتاج الفلاحي العالمي
الصناعة : تعتبرالصين ثاني قوة اقتصادية .انتاج ضخم ومتنوع'الاجهزة الالكترونية والكهربائية'تنوع الانتاج الصناعي واحتلاله مراتب متقدمة على الصعيد العالمي . اعتماد الصناعة الصينية على الصناعات الاساسية والصناعات العالية التيكنولوجيا بالاضافة الى صناعة النسيج وقدرتها على المنافسة الخارجية.
التجارة : النمو الكبير الذي عرفته التجارة الخارجية بفعل سياسة الانفتاح الاقتصادي و اندماج اقتصاد البلاد في الاقتصاد العالمي وتشجيع الصادرات.- انفتاح التجارة الصينية على الاسواق والاستثمارات الاجنبية وتعدد شركائها التجاريين
العوامل :
الطبيعية :تنوع التضاريس 'جبال وهضاب وسهول وصحاري'،التوفر على ثروات معدنية وطاقية هائلة  خصوبة التربة وكثافة المجاري المائية وارتفاع صبيبها
البشرية :ثروة سكانية ضخمة مليارو300مليون نسمة تغلب عليها الفئة الفتية ،اعتماد الدولة سياسة تحديد النسل للتحكم في النمو الديمغرافي .
المشاكل :
- ارتفاع نسبة الفقر والهجرة القروية –تقلص نسبة الاراضي الصالحة للزراعة –شدة المنافسة الخارجية –ارتفاع معد الشيخوخة
- الارتباط بالسوق الخارجية –ارتفاع نفقات استيراد الطاقة والمواد الاولية –التلوث
خاتمة :
رغم هذه المشاكل ،  يمثل الاقتصاد الصيني منافسا خطيرا لإقتصادات الدول المتقدمة.

الدرس 9 التشريع الجنائي في الإسلام ومنهجه في حفظ الحقوق



اولا:السياق التربوي و الحقوقي للتشريع الجنائي في الاسلام

أ-موقع التشريع الجنائي في منظومة الحقوق في الاسلام:

1-مفهوم التشريع الجنائي في الاسلامي: محموع الاحكام المقدرة من الشرع للعقوبات المفروضة على من اعتدى على حقوق الآخرين و يكيفها القضاء و ينفدها ولي الامر.

2-مفهوم الجناية في الاسلام:كل ضرر ألحقه الانسان بنفسه او غيره و مس احدى الضرورات الخمس.

ب-السياق التاريخي للتشريع الجنائي في الاسلام:لقد ارتبط بغيره من مكونات الدين و يتمثل ذلك في:

 *العقيدة اساس التشريع الجنائي في الاسلام باعتبارها الرقيب الذي يمنع الانسان من التفكير في الاعتداء و الظلم و الطغيان...

*العبادات دامة للتشريع الجنائي باعتبارها تربي الانسان على الفضيلة و تزكي نفسه و تبعده عن ارتكاب الفواحش و الآثام..

ج-السياق الحقوقي للتشريع الجنائي في الاسلام:

  تميز التشريع الجنائي الاسلامي بارتباطه بسياق قانوني من خلال مجموعة من التشريعات الوقائية التي تمنع انتشار الجرائم و الفواحش كتحريم الخمر و المعاملات الربوية و الدعوة الى العدالة للقضاء على الفقر و الحرمان

الدرس 8 حقوق الإنسان في الإسلام الخصائص والمقاصد


اولا:مفهوم حقوق الانسان في الاسلام و انواعها:
1-مفهوم حقوق الانسان في الاسلام: المقصود بها مجموع الحريات و الحقوق التي تضمن كرامة الانسان سواء توجهت الى الله ام الى النفس ام الى الاخر,وهي اصيلة في كل انسان ,تولد معه و يجب المحافظة عليها و اعمالها.وقد جاء الاسلام بكل الحقوق الضرورية ليعيش الانسان كريما و ليؤسس مجتمع الحقوق المبني على العدالة و المساواة و الاخوة,فكل الحقوق التي تضمنتها مختلف المواثيق و الدساتير اليوم ومنها الاعلان العالمي لحقوق الانسان قد اعلن عنها الاسلام منذ ازيد من 14 قرنا .
2-انواعها:هي كثيرة يمكن تقسيمها الى ثلاث مجموعات كبرى هي:الحقوق المدنية و السياسية –الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية-الحقوق البيئية و الثقافية:
-حق الحرية:لا يجوز استعباد الانسان او الحط من قيمته ,فالحرية حق اصيل في كل انسان مهما اختلف لونه او جنسه اومستواه الثقافي او الاجتماعي,و قد اكد الاسلام هذا الحق سواء في العبادة او من خلال الحث على تحرير العبيد او اختيار الانشطة الثقافية او السياسية او التعبير عن الذات و ابداء الراي شرط مراعاة حرية الاخرين.
و في المجال السياسي اقر الاسلام للافراد حرية اختيار حكامه بتكريس مبدأ البيعة و شجعهم على المشاركة في تسيير شوون المجتمع بتكريس مبدأ الشورى.
حق الحياة: من اعظم الحقوق التي اكد عليها الاسلام وشرع القصاص للحفاظ عليه,و هو حق لا يحق لاي كان التصرف فيه او المس به و لو كان صاحبه,فقد حرم الاسلام القتل و الانتحار و الاجهاض.
حق التملك: اقر الاسلام حرية الاشخاص في تملك الاموال سواء كسبا او انفاقا شريطة مراعاة احكام الشرع ,و قد جعل الفقهاء المال ضمن الضرورات الخمس التي لا تستقيم حياة الافراد و المجتمعات الا به و حرم الاسلام كل اعتداء علىيه كما في حديث الرسول الكريم:( كل المسلم على المسلم حرام:دمه و ماله و عرضه ).
حق التعلم:من الحقوق المقدسة في الاسلام حتى عده الرسول الكريم فريضة على كل مسلم ,فبالعلم يسمو الانسان و يستحق التكريم الالهي و يترفع عن مستوى الحيوان و يكسب احترام الاخرين ,و قد جعل الفقهاء هذا الحق من الضرورات الخمس التي لا تستقيم الحياة الا بها.
ثانيا:خصائص حقوق الانسان في الاسلام و مقاصدها:
أ- الخصائص:
--الاسبقية و الالزامية:لقد اقر الاسلام هذه الحقوق قبل كل التشريعات الحديثة و منها الدستور الامريكي 1787 واعلان حقوق الانسان و المواطن في فرنسا 1791 و الاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 ,و قد اعتبر هذه الحقوق اصيلة و منحة الهية لا يحق لاي كان الاعتداء عليها او تعطيلها او التنازل عنها.
--الحماية و الضمانات: الحقوق في الاسلام فريضة يجب تنفيدها باقامة شرع الله و معاقبة كل معتد و تحريم التنازل عنها لانها امانة من الله وجب الحفاظ عليها.
العالمية:حقوق الانسان في الاسلام راعت الفطرة الانسانية و بالتالي فهي موجهة لكل الناس في كل مكان و زمان.
ومن خصائصها ايضا الحياد فهي لكل انسان دون تمييز او تحيزاو هوى....ومن مميزاتها ايضا الشمول و الثبات...
ب- المقاصد:
يسعى الاسلام بتشريع حقوق الانسان الى الحفاظ على كرامة الانسان و تحقيق العبودية لله و تكريس مبدأ الاخوة في التعامل بين افراد المجتمع و تاكيد المساواة بين الناس مهما اختلفت الوانهم و اجناسهم و شعوبهم و ثقافاتهم, و الحرص على اقامة العدل بين المواطنين.ان ضمان حقوق الانسان التي نادى بها الاسلام منذ ازيد من 14 قرنا و تربية المسلمين عليها سيساهم في سلام المجتمع و رقيه و ازدهاره.

الدرس 10 اليابان قوة تجارية كبرى


1ـ مظاهر قوة التجارة اليابانية و خصائصها
مظاهر القوة التجارية اليابانية :
ـ يشغل قضات التجارة و الخدمات 70% من اليد العاملة النشيطة ـ يساهم قطاع التجارة و الخدمات ب 68% من الناتج الوطني الخام ـ تحتل التجارة اليابانية المرتبة الرابعة من حيث المساهمة في التجارة العالمية ـ يحقق قطاع التجارة فائض في الميزان التجاري بشكل دائم ( نتيجة تفوق الصادرات على قيمة الواردات حيث بلغت قيمة الفائض سنة 2005 الى 80مليار دولار
خصائص التجارة اليابانية و امتدادها المجالي :
ـ على مستوى بنية التجارة : يغلب على الصادرات اليابانية الطابع الصناعي بنسبة 92% ( الالات + اجهزة الكترونية + وسائل النقل ... (
ـ على مستوى الشركاء : تعدد في الزبناء التجاريين في مقدمتهم دول اسيا ثم و.م.ا ثم دول اروبا
ـ على مستوى الميزان التجاري : تحقق فائض في الميزان التجاري مع الدول المتقدمة بينما تعرف عجزا تجاريا مع الدول النامية
ـ على مستوى الاسثتمارات : تعد اليابان ثالث بلد مسثتمر في العالم ب 6190مليار دولار و مجمل هذه الاسثتمارات توجه نحو الدول المتقدمة او الدول الحديثة التصنيع ـ توفر اليابان على ثاني اكبر بورصة في العالم كما تتوفر على سبعة ابناك ضمن العشرين الاوائل في العالم
2ـ العوامل المساعدة على قوة التجارة اليابانية
+دور البحر و البنية التحتية و التجهيزات في دعم التجارة اليابانية
ـ البحر و الجغرافيا : ـ اليابان بلد منفتح على جميع الجهات من البحر ـ توفر اليابان على سواحل ممتدة بكثرة الخلجان التي تساعد على اقامة الموانئ بشكل طبيعي ـ القرب من اهم التجمعات البشرية ( الصين و الهند (
البنية التحتية : ـ بنية تحتية متطورة اهمها الموانئ التي ترتكز بالجنوب (ميناء يوكوهاما + ناكويا + كوبي ) تتوفر هذه الموانئ على تجهيزات جد متطورة و تتوسع على حساب البحر في اطار سياسة الاراضي المملوءة ـ الموانئ تستقبل السفن المحملة بالمواد الاولية و هذه الاخيرة يتم تصنيعها في الميناء ليتم اعادة توزيعها او تسويقها نحو الخارج
التجهيزات : توفر اليابان على اسطول بري و بحري و جوي مثل تملك اليابان 12.8% من السفن العالمية و بذلك تحتل الرتبة الثانية
+دو التاريخ و الدولة و الشركات في دعم القطاع التجاري الياباني
ـ التاريخ : ثورة الميجي الاقتصادية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ـ الحرب الباردة (مشروع مارشال + الحرب الكورية)
ـ الدولة : تبني الدولة النظام الراسمالي المبني على التوجيه من خلال وضع مخططات جهوية و قطاعية ـ تشجيع البحث العلمي و تاهيل العنصر البشري ـ انشاء وزارات الصناعة و التجارة
ـ الشركات : تطوير القطاع التجاري و من اهم الشركات شركة سوكوشوكا التي تامن 6.5% من المبادلات العالمية و تقوم بادوار مختلفة ( الوساطة + التمويل + جمع المعلومات(
3ـ التحدياث التي توجه التجارة اليابانية
التحدياث الداخلية
الفائض في الميزان التجاري : ارتفاع قيمة العملة يؤدي الى ارتفاع كلفة الانتاج و هذا ايضا يؤدي الى ضعف القدرة التنافسية مما عملت الدولة على حل هذا لمشكل من خلال اعادة توطين الصناعة بالخارج الا ان هذا الحل افرز لنا مشكلة البطالة
انتشار الامراض بالمناطق الصناعية و التجارية : بسبب الثلوث و الضجيج
التحديات الخارجية :
ـ على مستوى الغداء : العجز في تحقيق الامن الغدائي بنسبة تحقيق الاكتفاء لا تتجاوز 40% اي ما يعادل 33مليار اورو
ـ على مستوى الطاقة : العجز الكبير في مصادر الطاقة هيث تستورد معظم حاجياتها من الخارج بنسبة 96%
ـ المنافسة العالمية : المنافسة في صناعة النسيج خاصة من الصين و عموم دول اسيا

التمرين الثانيالاحتمال



يحتوي صندوق على 9 كرات 4 بيضاء و3 حمراء 2 سوداء
نسحب بالتتابع و باحلال 3 كرات من الصندوق.
أحسب إحتمال الأحداث التالية
1- الحصول على ثلاث كرات من نفس اللون
2- الحصول على ثلاث كرات من مختلفة اللون
3- عدم الحصول لى كرت حمراء
4-الحصول على كرتين سوداوين





تصحيح

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

___________________________________________________________________________
_________________________________________________________________________

دروس مادة الرياضيات


المتتاليات الحسابية
المتتاليات الهندسية
نهاية متتالية
مفهوم الإحتمال
الدوال الأسية
الدوال اللوغاريتمية
دراسة دوال عددية
المتتاليات المرجعية
الاحتمالات
الاشتقاق ودراسة الدوال
اللوغاريتم النبيري

الاحتمال و تمرين الاحتمال

أول حاجة غادي نبداو فالدرس اليوم نعرفو بالاحتمال
الاحتمال مثلا واحد الملعب فيه 2 كرات ديال القدم و 2 كرات ديال السلة وعندنا فريق فداك الملعب ديال المدرسة حنا باقي معرفناش داك الفريق شنو المخطط ديالو
احتمال الفريق ياخد 2 كرات ديال القدم و يلعبوا بيها و احتمال ياخد 2 كرات ديال السلة و كاين احتمال ياخد وحدة كرة السلة و وحدة كرة القدم .......
وهادشي هو اللي غادي نشوفو فالدرس اليوم
غاذي نقراو الاحتمال فالرياضيات عندنا ثلاث تجارب أو أنواع فهاد الدرس
رمي النرد و اللي هو الضومينو و فيه بزاف الأرقام و كاين كرات فصندوق و سحب الورق ديال الكارطة
عني كنقصدوا فالدرس أن الاحتمال هو سحب عدد الحالات الممكنة فحال اللي شفنا قبيلا كرة السلة و كرة القدم أو الامكانيات المحتملة و فالدرس هادوك الامكانيات نرمز له ب n
عندنا مثال ديال صندوق فيه 2 كرات خضرين و 3 كرات حمرين بغيتكم تاخدوا و رقة و ترسموهم و تلونوهم باش يبانليكم و هنا عندنا بزاف الاحتمالات أو بزاف الحالات
الحالة الأولى أو الاحتمال الأول ممكن ناخدو من الصندوق كرة وحدة حمرا و كرة وحدة خضرا
 الحالة الثانية أو المرة الثانية أو الاحتمال الثاني يمكن لينا ناخدو 2 كرات حمرا و خضرا و ناخدو حمرا و خضرا
و ممكن ناخدو خضرا و خضرا و حمرا و حمرا على حسب السؤال اللي عاطيينا و منين كنبداو ناخدو من الصندوق كنديرو الاحتمالات و الامكانيت اللي عندنا فقط فالصندوق يعنب ما تفوتش 3 كرات حمرا و 2 خضرا
نمشيو مثال الثاني هو رمي النرد في الهواء
لحالة الأولى الى لحنا النرد ممكن نحصلو على الرقم 5و الحالة الثانية ممكن نحصلوا على الرقم 2 و العالة الثالثة على 1 و الرابعة على 3 و الخامسة على 6 و السادسة على 4 يعني هنا كنلاحضو مايمكنش لينا نفوتو شي رقم من غير 6 كيف قلت لكم قبيلا حيث النرد حتى الحد 6 هادشي ف التجربة الأولى
نشوفو التجربة الثانية لحنا النرد المرة الأولى نحصلو على 6 و لحنا النرد مرة الثانية غنجصلوا على 6 و نعيدها الى 6 مرات نقدو نبقاو نلقاو رقم 6 و حتى بالنسبة الأرقام من 1 حتى ل 6 نعاودو التجربة 6 مرات نقدو نبقاو نحصلو على نفس العدد 6 مرات و كل ما زاد عدد التجارب كل ما حصلنا على عدد كبير من الحالات


تمرين الاحتمال
يحتوي صندوق على 9 كرات 4 بيضاء و3 حمراء 2 سوداء 
نسحب تانيا وعشوائيا 3 كرات من الصندوق.
أحسب إحتمال الأحداث التالية
1- الحصول على ثلاث كرات من نفس اللون
2- الحصول على ثلاث كرات من مختلفة اللون
3- عدم الحصول لى كرت حمراء
4-الحصول على كرتين سوداوين


تصحيح
Awele 7aja kansm3oha سحب تانيا وعشوائيا 3 
kantbe9o had 9a3ida

______________________________________________________________________________

Tani 7Aja bach nbdaw l5dma w ntebe9o ghadi n7Sebo Card omega kif golena dik nhare


_____________________________________________________________________________

w ghanbdaw n5demo awele soual tlboh mena men b3ed ma7sebena card omega n7sbo l7Adate a li 3Ndena f souale 1 w ghadi nTBE9o had l9a3ida

_________________________________________________________________________________
___________________________________________________________________________________


ghan5do ghir korat 7Amrae w bayda ama sawedae maymknch car 3Ndna ghir 2 korate w 7na f sa7b 3nedna 3
_______________________________________________________________________________

_______________________________________________________________________________
   w nkmlo asseila 3ela had l9a3ida w tari9a 

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
_________________________________________________________________________________________
















Tableau : les Auteurs Trois Romans


عناوين دروس الجغرافيا


1 العولمة المفهوم، الآليات والفاعلون
2 تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة 
3 تفاوت النمو بين الشمال والجنوب(المجال المتوسطي نموذجا )
4 المجال العالمي و التحديات الكبرى التحدي السكاني ، التحدي البيئي
5 الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل
6 مجموعة أمريكا الشمالية للتبادل الحر والاندماج الجهوي (A.L.E.N.A )
7 دول جنوب شرق آسيا قطب اقتصادي في تطور متصاعد
8 الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى
9 فـرنســـا قوة فلاحية وصناعية كبرى في الإتحاد الأوربي
10 اليابان قوة تجارية كبرى
11 الصين قوة اقتصادية صاعدة
12 البرازيل نمو اقتصادي و استمرار التفاوتات في التنمية البشرية
13 كوريا الجنوبية نموذج لبلد حديث النمو الإقتصادي
14 ملف الهند أوجه متعددة للتنمية

ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ il était une fois un vieux couple heureux



ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ
ﺧﺮﺍﺏ ﺭﻫﻴﺐ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻻﻣﺲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ، ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﻳﺤﺘﺮﻡ
ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭ ﻳﺮﻭﻱ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ، ﺃﺭﺍﺽ ﺣﻴﺔ ﻻ ﻳﻔﺮﻁ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺷﺒﺮ
ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ . ﺧﺮﺍﺏ ﺇﺗﺨﺬﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺴﺎﻛﻦ، ﻃﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺠﺎﺭ
ﺻﻤﺎﺀ، ﺗﺮﺍﻓﻘﻬﻢ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺍﺣﻒ ﻭ ﺍﻟﻔﺌﺮﺍﻥ . ﺍﻟﻘﻨﻔﺬ ﻳﻔﻀﻞ
ﺇﺗﺨﺎﺫﻫﺎ ﻣﺮﺗﻌﺎ ﻟﻴﻠﻴﺎ ﻟﺘﺄﻣﻞ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻤﺮ . ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، ﻳﻌﻴﺶ ﺯﻭﺟﺎﻥ ﻣﺴﻨﻨﺎﻥ ﺑﺪﻭﻥ ﺫﺭﻳﺔ. ﻻ
ﻳﻜﺎﺩ ُﻳﺴﻤﻊ ﻟﻬﻤﺎ ﺻﻮﺕ ﻭ ﻛﺄﻧﻬﻤﺎ ﺳﺮ . ﺳﺮ ﻏﺮﻳﺐ . ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻥ
ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﻄﻊ ﻣﺪﻥ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﺪﻳﻨﺔ، ﻭﺻﻞ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺤﺜﺎ
ﻋﻦ ﺛﺮﺍﺀ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﻼﻡ. ﺇﺳﻤﻪ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ. ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ
ﻗﻀﻰ ﻣﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ .ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻋﻨﻬﺎ
ﺷﻴﺌﺎ . ﺍﻻﻛﻴﺪ ﺍﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺘﻬﻢ . ﻣﻦ ﺟﺒﻞ ﻣﺠﺎﻭﺭ،
ﺭﺑﻤﺎ .ﻣﻨﺬ ﻋﻮﺩﺓ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﻣﻦ ﻣﺪﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻗﺮﻳﺘﻪ،
ﻟﻢ ﻳﻐﺎﺩﺭﻫﺎ ﻗﻂ . ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﺴﺘﻬﻮﻳﻪ. ﺇﻥ ﺗﺤﺮﻙ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ
ﻓﻤﻦ ﺇﺟﻞ ﺣﻀﻮﺭ ﻣﻮﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻢ ﻛﻤﻮﺳﻢ ﺳﻴﺪﻱ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻭ
ﻣﻮﺳﻰ . ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻞ ﺃﺭﺑﻌﺎﺀ ﻓﻲ ﺁﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻻﺳﺒﻮﻋﻲ
ﻣﻤﺘﻄﻴﺎ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ . ﺣﻤﺎﺭ ﺧﺠﻮﻝ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻠﻘﺎﻫﺎ . ﻟﻢ ﻳﺘﻠﻖ ﻳﻮﻣﺎ ﺿﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺳﻴﺪﻩ. ﺩﻻﻝ ﻛﺎﻣﻞ .
ﻛﺎﻥ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﺭﺟﻼ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﺨﻄﻮﻃﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﺓ، ﻣﺘﻌﻠﻖ ﻗﻠﺒﻪ
ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺪﺧﻠﻮﻥ
ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺘﺴﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ "ﺃﻧﻔﻠﻮﺱ "
ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ: ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺰﺍﻋﺎﺗﻬﻢ، ﻳﻜﺘﺐ ﺭﺳﺎﺋﻠﻬﻢ . ﻟﻜﻨﻪ
ﻳﺒﻘﻰ ﺳﺮﺍ. ﺳﺮ ﻏﺮﻳﺐ . ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﺃﻣﻀﻰ ﺷﺒﺎﺑﺎ ﻓﻮﺿﺎﻭﻳﺎ ﻻ
ﻳﺤﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻨﻪ، ﻭ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ .ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻻ
ﻳﻬﻤﻪ . ﻟﻪ ﻣﺘﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ، ﻭ ﻗﺪ ﻛﻠﻒ ﺃﺣﺪﺍ ﺑﺎﻟﺘﻜﻔﻞ ﺑﻪ.
ﺗﺼﻞ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﺓ ﻭﺻﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻜﻔﻲ
ﻟﻴﻌﻴﺶ ﻳﺮﺍﺣﺔ ﻫﻮ ﻭﺯﻭﺟﺘﻪ. ﺍﻟﻘﻂ ﻳﻌﻴﺶ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻻﺳﺮﺓ : ﺍﻟﻠﺤﻢ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ . ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﺑﺎﻟﻄﺠﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺘﻘﻨﻪ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﻭ ﺃﻛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ
ﺗﻜﺎﺩ ﺗﻌﺪ. ﻭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺟﻠﺴﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻟﻠﻴﻠﻴﺔ، ﻳﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯﺍﻥ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﻤﺮﺓ. ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﻳﺪﺧﻦ ﻟﻔﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﺴﺠﺎﺋﺮ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺪﻫﺎ ﺑﻴﺪﻳﻪ .ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻈﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ، ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﻻ ﺗﺼﺪﺭ
ﺻﻮﺗﺎ. ﺇﻧﻬﺎ ﻧﺎﺋﻤﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯﺓ. ﺗﺤﺒﻬﺎ ﺣﺒﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻻﻧﻬﺎ ﺗﻜﺮﻣﻬﻢ
ﺑﺎﻟﺤﻠﻴﺐ ﻭ ﺍﻟﺠﺒﻦ . ﻳﺤﺘﺮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺮﺓ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ. ﻳﺤﺘﺮﻣﻮﻧﻬﻢ ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﺠﺮﺅﻭﻥ
ﺍﻻﺳﺘﻔﺴﺎﺭ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ . ﻗﺪ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺃﻣﺮﺁﺓ
ﻋﺎﻗﺮﺍ. ﻟﻜﻦ، ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻗﺮ، ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ
ﺗﻘﺒﻠﻪ . ﻻ ﻳﻔﻜﺮ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ . ﻫﻮ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻫﻨﺎﻙ. ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﻳﺘﺴﺎﺀﻝ : ﻫﻞ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﻨﺔ؟ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺠﺐ. ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻋﻄﺖ؟ ﻻ
ﺷﻲﺀ. ﺷﺒﺎﺏ ﻭ ﻛﺒﺎﺭ ﻳﻐﺎﺩﺭﻭﻥ ﺍﻻﺭﺽ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ . ﻟﻤﺎﺫﺍ
ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻓﺎﺷﻠﻴﻦ . ﺑﻌﺪ ﺣﻮﺍﺭ ﻫﺎﺩﺉ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ،
ﻳﺮﺗﺸﻒ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺸﻘﻪ ﺣﺪ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ . ﻳﺘﻤﺪﺩ
ﺍﻟﺰﻭﺟﺎﻥ ﺟﻨﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺐ، ﻓﻲ ﻧﻮﻡ ﻫﺎﺩﺉ ﺗﺤﺖ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﻘﻤﺮ .
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻳﺪﺃﺕ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻌﺼﺮﻧﺔ ﺗﻀﺮﺏ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ. ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺒﻨﻮﻥ ﻣﻨﺎﺯﻝ
ﺣﺪﻳﺜﺔ، ﻭ ﺁﺳﺘﻐﻨﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺣﻰ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ، ﺑﺪﺃﻭﺍ ﻳﺸﺘﺮﻭﻥ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ... ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﻘﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺎ . " ﺃﻧﺎ ﺣﺎﺭﺱ
ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ " ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺳﺨﺮ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ
ﻳﻤﺘﻄﻲ ﺣﻤﺎﺭﻩ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺴﻮﻕ . ﻟﻼﺳﻒ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ، ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﺼﺮﻧﺔ
ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺃﻳﻀﺎ. ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻳﺒﺘﻌﺪﻭﻥ ﻋﻦ ﺍﻻﺭﺽ، ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻨﺰ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ، ﻭ ﻳﺄﺗﻮﻥ ﻭ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﻻ ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻥ ﺣﺮﻓﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ
ﻟﻐﺘﻬﻢ ﺍﻻﺻﻠﻴﺔ: ﻓﻼ ﻫﻢ ﻫﻨﺎﻙ ﻭ ﻻﻫﻢ ﻫﻨﺎ. ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ
ﺑﻌﺾ ﺍﻻﺣﻴﺎﻥ ﺧﺮﺍﺏ. ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﻌﺎﻗﺮ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻳﺴﺄﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﺯﻭﺟﺘﻪ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺮﻳﺪﻳﻦ ﺃﻥ ﻧﺬﻫﺐ
ﺑﺎﻟﻄﺤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻄﺤﻨﺔ؟ ﺇﻧﻚ ﺗﺘﻌﺒﻴﻦ . ﺗﺠﻴﺒﻪ : ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻨﻲ
ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﻘﺎﻭﻡ ﺍﻟﺰﻣﻦ. ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ . ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺘﻮﻓﺮ
ﻟﻬﻢ: ﺁﻻﺕ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ... ﻻ ﻳﻘﻤﻦ ﺑﺸﻲﺀ، ﻻ ﻳﺘﺤﺮﻛﻦ . ﻭ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ :
ﻧﺴﺎﺀ ﺳﻤﻴﻨﺎﺕ ﺩﺍﺋﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺐ .ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﻳﺎﻡ، ﻳﻨﺎﺩﻱ
ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺯﻭﺟﺘﻪ: ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺧﺒﺮﻙ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻬﻢ . ﺃﻧﺖ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﻣﻌﻲ
ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ؟ - ﻧﻌﻢ ... ﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻃﻔﺎﻝ - . ﻻ ﻳﻬﻢ. ﺣﺘﻰ
ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﺣﺮﻣﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ. ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻴﺒﺎ . ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ . ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺃﻳﻀﺎ. ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﻮﻟﺪ
ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﺪﻳﻪ . ﺃﻧﻈﺮﻱ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺃﻟﻜﺴﻨﺮ، ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻙ
ﻭﺭﻳﺜﺎ ﻓﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻤﻪ . ﻫﺬﻩ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭ ﺃﻧﺎ
ﻣﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ -. ﻗﻠﺖ ﺃﻧﻚ ﺗﺮﻳﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻬﻢ - . ﺁﻩ، ﻧﻌﻢ.
ﻛﻞ ﻣﺎ ﺃﺗﻤﻨﺎﻩ، ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻲ ﺃﻧﺖ ﺣﻮﺭ ﻋﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﻻ
ﺃﺭﻳﺪ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﺃﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮﻙ. ﺃﺣﺒﻚ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻋﺠﻮﺯﺗﻲ . ﺗﺒﺘﺴﻢ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ
ﻭﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻠﻬﺎ .
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ، ﻟﻢ ﻳﻨﻢ
ﺍﻟﻘﻂ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ. ﻇﻨﻮﻩ ﻣﺮﻳﻀﺎ. ﻟﻜﻦ ﺍﻻﻣﺮ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ .
ﺃﺣﺲ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯﺍﻥ ﺑﻬﺰﺓ ﺃﺭﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻠﻴﻞ . ﺇﻧﻬﺎ ﺃﻛﺎﺩﻳﺮ.
ﺯﻟﺰﺍﻝ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﺴﺢ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﻃﺔ . ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻲ، ﺑﺪﺃ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ . ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺪﺍﻭﻣﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﺻﻼﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻬﻠﻊ، ﻭ ﻳﺰﻭﺭﻭﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ . ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﻳﺎﺟﻮﺝ ﻭ ﻣﺎﺟﻮﺝ . ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻻﺧﺮ، ﺭﺑﻂ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺍﻻﻟﻬﻲ. ﺃﻛﺎﺩﻳﺮ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﻌﺾ،
ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﺄﻭﻯ ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﺬﺓ. ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﻣﻜﺎﻥ . ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻳﺒﻴﻌﻮﻥ ﺟﺴﺪﻫﻢ ﻟﻼﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺮﺑﺢ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ.
ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﻭ ﻳﺸﺮﺑﻮﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ. ﺇﻧﻬﻢ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻥ
ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ . ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺘﻨﻊ ﺑﻔﻜﺮﺗﻬﻢ . ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ
ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺳﺠﺎﻝ ﻻﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺠﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ . ﺇﺧﺘﺎﺭ ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ
ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺟﺘﻪ. ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻬﻤﻪ .ﻗﺎﻡ
ﺑﻮﺷﻌﻴﺐ ﺑﺸﺮﺡ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﺑﺂﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺧﺎﺿﻌﺔ
ﻻﻟﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﺼﻔﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻴﺔ ﺑﺎﻟﺼﻔﻴﺤﺔ ﺍﻟﻘﺎﺭﻳﺔ ....ﻟﻢ ﺗﻨﻒ
ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ . - ﻧﻌﻢ، ﻭ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﻣﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺋﺢ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻙ .ﻳﻀﺤﻚ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻭ ﻳﺴﺘﺴﻠﻢ ﻟﺮﺷﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻱ
ﻭ ﺳﻴﺠﺎﺭﺓ .
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺘﻐﻴﺮ، ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ ﻭ ﺗﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﺮ ﺃﺻﺒﺤﺖ
ﺣﺪﻳﺜﺔ . ﺍﻟﺨﺎﺳﺮ ﺍﻻﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ " ﺍﻟﻌﺼﺮﻧﺔ " ﻫﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ. ﺍﻟﻌﺠﻮﺯﺍﻥ ﻻﺯﺍﻻ ﻣﺘﺸﺒﺘﻴﻦ
ﺑﺎﻻﺭﺽ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ .ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻻﻳﺎﻡ، ﺟﺎﺀﻩ ﻣﻮﺟﻪ ﺳﻴﺎﺣﻲ
ﻳﻜﺘﺮﻱ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ . ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺾ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ
ﺃﻥ ﻳﻤﺘﻄﻮﺍ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ . ﻭ ﻫﻨﺎ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺼﺮﻧﺔ
ﺗﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﺘﺎﻋﺐ. ﻟﻬﺬﺍ ﺟﺎﺀ ﻫﺆﻻﺀ ﻟﻴﺒﺤﺜﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ، ﻭ ﻳﻤﺘﻄﻮﺍ
ﺍﻟﺤﻤﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺳﻴﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﺭﻫﺔ . ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻳﻜﺘﺐ
ﺍﻟﺸﻌﺮ . ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﺍﻻﻭﻝ ﻭ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻪ ﻫﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ . ﻣﺸﻜﻞ
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻻﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺷﻔﻮﻳﺔ . ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻤﻮﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ
ﻣﻊ ﻣﻮﺗﺎﻟﺸﺨﺺ . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﻳﻔﻜﺮ ﺑﻌﻴﺪﺍ. ﻓﻬﻮ ﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭ
ﺳﻴﺴﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺬﻳﺎﻉ ﻟﻨﺸﺮ ﺷﻌﺮﻩ ﻋﺒﺮ ﺍﻻﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ. ﻭ ﻫﻨﺎ
ﺗﻮﺿﻴﻒ ﺟﻴﺪ ﻟﻠﻌﺼﺮﻧﺔ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ. " ﺃﻧﺎ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ"
ﻳﺮﺩﺩ ﺩﺍﺋﻤﺎ . ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﺸﻤﺶ، ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺃﻧﺎﺳﺎ ﻓﻲ ﻓﻮﺿﻰ
ﻣﺘﺠﻬﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺗﻞ . ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺁﺷﺘﻌﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﻭ ﻟﻢ
ﺗﺘﺮﻛﻪ . ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻣﻴﻦ، ﻭﺟﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﻨﻴﻨﺎﺕ ﺧﻤﺮ ﻭﺑﻘﺎﻳﺎ ﺳﺠﺎﺋﺮ ﻓﻲ
ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ. ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﻳﻖ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺒﻪ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺑﻌﺾ " ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ " ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻬﺮﺑﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻴﺨﺘﺒﺆﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﺗﻞ
ﺍﻻﺧﺮﻳﻦ ﻭ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ . ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺃﺭﻗﺖ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ. ﻫﺬﺍ
ﺍﻻﺧﻴﺮ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ ﻋﺪﻡ ﺁﻛﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻻﻫﻤﻴﺔ ﺍﻻﺭﺽ .
ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﺴﺘﻌﺪ ﻻﻥ ﻳﺒﻴﻊ ﺍﻻﺭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺃﻧﺎﺱ
ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ .ﻓﻲ ﺻﺒﺎﺡ ﻳﻮﻡ ﺟﻤﻴﻞ، ﺩﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺭﺟﻞ ﻋﺰﻳﺰ.
ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ . ﺇﻧﻪ ﺻﺪﻳﻖ ﻗﺪﻳﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻓﺮﻧﺴﺎ .
30 ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺪ. ﺇﺳﻤﻪ ﺭﺿﻮﺍﻥ . ﺟﺎﺀ ﻳﺨﺒﺮﻩ ﺃﻥ ﺁﺳﻤﻪ
ﺃﺻﺒﺢ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺑﺎﺭﻳﺲ، ﻭ ﺃﻥ ﺷﻌﺮﻩ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﺘﻐﻨﻰ ﺑﻪ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺭﺍﺩﻳﻮ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ . ﻳﻀﻴﻒ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺃﻥ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ
ﺃﺣﺴﻦ ﺣﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ . ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻄﺎﻟﺔ، ﻭ ﻧﻔﻮﺭﺍ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺨﻤﻮﺭ ...ﺇﻧﻬﺎ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺗﺎﻓﻬﺔ، ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ،
ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺗﺼﺒﻎ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻞ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﻤﻖ ﻣﺴﻮﺱ ...
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻻﺧﻴﺮ
ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﺔ، ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻻﺯﻣﺔ. ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ
ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺎﺀ ﻭ ﺃﻛﻞ . ﻗﺮﺭﺕ ﺟﻬﺎﺕ ﻋﻠﻴﺎ ( ﺍﻟﻤﻠﻚ ) ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ . ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻴﻀﺤﻲ ﺑﺪﻝ ﺍﻻﻣﺔ . ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺼﻎ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻻﻣﺮ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ . ﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ
ﺍﻟﺴﺪﻭﺩ . ﺍﻟﺰﻣﻦ ... ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻳﻐﻴﺮ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ. ﺃﻧﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﻐﻴﺮﺕ،
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ . ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻛﻨﺖ ﺃﻛﺘﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﻭ ﻋﻦ
ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺗﺎﻓﻬﺔ . ﺍﻻﻥ، ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻨﻲ ﺍﻻﻟﻬﺎﻡ، ﻭ ﺑﺎﺗﺖ
ﻣﻮﺍﺿﻴﻌﻲ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺎﺟﻴﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺨﺒﺰ -. ﺇﻧﺲ ﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﻓﻜﺮ
ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ، ﺗﺮﺩ ﺯﻭﺟﺘﻪ، ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺷﺎﻳﺎ؟ - ﻧﻌﻢ، ﺃﺭﻳﺪ ﺍﻟﺸﺎﻱ .ﻋﺎﻣﺎﻥ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻔﺎﻑ ﻣﺘﻮﺍﻟﻴﺔ. ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ. ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺑﺎﺗﺖ
ﺧﺮﺍﺑﺎ. ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺄﻭﻯ ".ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺗﻐﻮﻱ ... ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﻤﻴﺘﺔ .
ﺃﻧﺎ ﺳﺄﻋﻴﺶ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻻﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺠﺎﻓﺔ . ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲ